الأصدقاء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأصدقاء العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدا غاب الإحسان الخطبة 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
goo7n

goo7n



بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية: 5

إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Empty
مُساهمةموضوع: إدا غاب الإحسان الخطبة 1   إدا غاب الإحسان الخطبة 1 I_icon_minitimeالخميس 07 مايو 2009, 22:04


أما بعد:

فيا أيها الناس: إن الوقوف الدقيق عند حديث رسول الله إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon المنبعث
من مشكاة النبوة، ليحمل النفس المؤمنة على أن تعرف أسراره، و تستضيء
بأنواره، فلا ينفك يشرح للنفس ويهديها بهديه، فتؤمن بالنبي المصطفى
والرسول المجتبى ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ، وتتبع النور الذي أنزل معه،
وكلما ذكر كلام المصطفى ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ، فكأنما قيل من فمه
للتو. كلام صريح، لا فلسفة فيه، يجعل ما بين المرء وصنوه من النية، كما
بين الإنسان وربه، من الخوف والمراقبة، كلام يقرر أن حقيقة المسلم
العالية، لن تكون فيما ينال من لذته، ولا فيما ينجح من أغراضه، ولا فيما
يقنعه من منطقه، ولا فيما يلوح من خياله؛ بل هو السمو الروحي الذي يغلب
على الأثرة، فيسميه الناس برا، والرحمة؛ التي تغلب على الشهوة، فيسميها
الناس عفة، والقناعة التي تغلب على الطمع فيسميها الناس أمانة.


عباد
الله، إن تنشئة النفس المؤمنة على البر والتقوى والعفة والأمانة والخوف
والمراقبة، هي وحدها الطريقة العملية الممكنة، لحل معضلة الشر والانحراف
لدى المجتمع المسلم. أرأيتم الطفل، كيف يشب على الخُلق الكريم والنهج
القويم، لو تعهده القيّم بالتوجيه والتقويم. وعلى العكس من ذلك، لو أهمل
أمره، وتركه في مهب الريح، فإنه ينشأ شِرِّيرا، خطرا على نفسه ومجتمعه،
ذلكم يا عباد الله أبرز مثل للنفس، حين ينشأ الفرد على مراقبة الله والخوف
منه.


عباد الله، لقد ثبت في صحيح مسلم أن جبريل ـ عليه السلام ـ سأل النبي إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon عن الإحسان، فقال له المصطفى إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon : ((أن تعبد الله، كأنك تراه فإن لم تكن تراه، فإنه يراك))[1].
الله أكبر! إنه تعبير عجيب، تعبير يحمل في اختصاره حقيقة هائلة، وخلة
مذهلة. إنها كلمات تحمل في طياتها قاعدة كبيرة، يقيم عليها الإسلام بناءه،
هي أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قاعدة يقيم عليها
نظمه كلها، وتشريعاته وتوجيهاته طرا، نظام القضاء، نظام الاقتصاد، نظام
السياسة، نظام الأسرة، موقف الفرد من المجتمع، وموقف المجتمع من الفرد،
نظام المجتمع بأسره، بل نظام الحياة كلها، تعبد الله كأنك تراه.


فالمرء
المسلم، في مواجهة خالقه ومولاه، المستعلي على جميع المخلوقات، في مواجهة
مولاه بنفسه جميعا، بكل جوارحه وكل خلجاته، بظاهرها وباطنها، بأسرارها وما
هو أخفى من الأسرار: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconيَعْلَمُ خَائِنَةَ ٱلاْعْيُنِ وَمَا تُخْفِى ٱلصُّدُورُإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [غافر:19].
سبحان الله! حتى خائنة الأعين، الخائنة التي يظن الإنسان أنه وحده الذي
يحسها ويعرفها، دون أن يراها أحد من الناس أو يفهمها وحتى السر، بل وما هو
أخفى من السر، الخطرات التائهة في مسارب النفس، لا تصل إلى ظاهر الفكر،
ولا يتحرك بها اللسان للتعبير، إنه لا ستر إذن ولا استخفاء إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconفَإِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلسّرَّ وَأَخْفَىإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [طه:7].
وكل هذه مكشوفة لله، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. وإنه لخير لك ـ أيها
المسلم ـ أن تعبد الله كأنك تراه، خير لك أن تتوجه إلى حيث يرقبك خالقك
فتأمن المفاجأة.


إنها الرهبة في الحالين، رهبة مصحوبة بالأمل، حال كونك متوجها إلى الله، مخلصا له قلبك عاملا على رضاه.

ورهبة مصحوبة بالذعر، حال كونك متوجها بعيدا عنه، وهو من ورائك محيط فخير لك إذاً أن تعبد الله كأنك تراه .

أيها المسلمون، قول النبي إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon في
تفسير الإحسان، يشير إلى أن العبد، يعبد الله على هذه الصفة وهي استحضار
قربه، وأنه بين يديه كأنه يراه، لأنه يوجب الخشية والخوف والهيبة
والتعظيم، وذلك أفضل الإيمان، كما ثبت عنه
إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon ، أنه قال: ((أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث كنت)) [رواه الطبراني][2].

وبه تفوز بوعد الله: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconلّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [يونس:26]، وثبت عن النبي إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon عند
مسلم تفسير الزيادة بالنظر إلى وجه الله ـ عز وجل ـ في الجنة، وهذا مناسب
لجعله جزاء لأهل الإحسان؛ لأن الإحسان: هو أن يعبد المؤمن ربه في الدنيا،
على وجه الحضور والمراقبة، كأنه يراه بقلبه وينظر إليه في حال عبادته،
فكان جزاء ذلك، النظر إلى الله عيانا في الآخرة. وعكس هذا، ما أخبر به ـ تعالى ـ، عن جزاء الكفار في الآخرة: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconإِنَّهُمْ عَن رَّبّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [المطففين:15] وجعل ذلك جزاء لحالهم في الدنيا، وهو تراكم الران على قلوبهم حتى حجبت عن معرفته ومراقبته في الدنيا، فكان جزاؤهم على ذلك أن حجبوا عن رؤيته في الآخرة.


إن الإحسان على ما فسره به رسول الله إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon ينبغي أن يتجلى في الأمة بعامة، وفي كل شأن من شؤونها.

فالقاضي
المسلم لا يظن فيه الظلم والجور، حين يرقب الله كأنه يراه !! ولا يجوز له
أن يضع نزواته وهواه في مكان العدل، الذي يطلبه منه رقيبه ومولاه؛ بل كيف
تتجه نفسه إلى البطش والغمط؟ ومن يرقبه يقول له: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconٱعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [المائدة:8] ويقول له: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconوَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِٱلْعَدْلِ إِنَّ ٱللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [النساء:58].


إن
القاضي المسلم، إذا لم يعبد الله كأنه يراه، فهو للدنيا أحب، وللزلل أقرب،
ولربما اقتطع أموال اليتامى والأرامل، وأموال الوقف والفقراء والمساكين،
فأكل الحرام وأطعم الحرام، وكثر الداعي عليه، فالويل ثم الويل لمن أورثه
قضاؤه هذه الأخلاق. وصدق رسول الله
إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon إذ يقول: ((فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة)) [رواه البخاري][3].

وكان
يزيد بن عبد الله من قضاة العدل والصلاح، وكان يقول: (من أحب المال والشرف
وخاف الدوائر لم يعدل فيها). إذاً خير لك أيها القاضي المسلم، أن تعبد
الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.


أيها
الناس، إن الإحسان بهذا المفهوم يُمكِّن للزوج وزوجته أن يتعاشرا بالمعروف
وأن يصون كل واحد منهما عرضه في غيبة الآخر، ومطارق الخوف من الله
ومراقبته تذكرهم بقوله ـ تعالى ـ عن يوسف ـ عليه السلام ـ: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconوَرَاوَدَتْهُ ٱلَّتِى هُوَ فِى بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ ٱلاْبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [يوسف:23].


لقد
اجتمع ليوسف ـ عليه السلام ـ من الدواعي لإتيان الفاحشة الشيء الكثير،
فلقد كان شابا وفي الشباب ما فيه، وقد غلقت الأبواب وهي ربة الدار وتعلم
بوقت الإمكان وعدم الإمكان، فكان ماذا؟ إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconقال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون إدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon [سورة يوسف :23] استعاذة، وتنزه واستقباح لماذا؟ وما هو السبب؟ لأنه يعبد الله كأنه يراه، وفي الحديث الصحيح أن رسول الله
إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon قال: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ـ وذكر منهم ـ رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله)) [متفق عليه][4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goo7n

goo7n



بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية: 5

إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدا غاب الإحسان الخطبة 1   إدا غاب الإحسان الخطبة 1 I_icon_minitimeالخميس 07 مايو 2009, 22:05

لقد طال هذا الليل واسود جانبه وأرقنـي إلا خليـل ألاعبــه

فوالله لولا الله لا شيء غيـره لحرك من هذا السرير جوانبه

مخافة ربي والحيـاء يصدني وإكرام بعلي أن تنـال مراكبـه

عباد الله، وأما العالم فيا لعظم العلم، وعلو منزلة العالم، ولكن يا لفظاعة الكبوة، وعظم الزلة في عيون الناس.

إن
أشرف ما تنافس فيه المتنافسون، وأفضل ما بذلت فيه الجهود، طلب العلم
النافع؛ فهو الروح، يمد الجسد بالحيوية، وهو النور الوضاء، يبدد ظلمات
الجهل، ويهدي إلى السبيل: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconأَوَ
مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَـٰهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ
فِى ٱلنَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي ٱلظُّلُمَـٰتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مّنْهَإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon
[الأنعام ]. وقال تعالى: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconإِنَّمَا يَخْشَى ٱللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ ٱلْعُلَمَاءإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon
[فاطر].

فالعلماء هم أولى الناس بالإحسان، وأقرب الناس إلى الإحسان، وأكثر الناس دعوة إلى الإحسان.

والعالم
الرباني هو من تحقق فيه ذلك، وجمّل علمه بالعمل به، كما تتجمل المرأة
بالحلة الحسناء للدنيا، لأن العلم والعمل إنما يطلب به ما عند الله، من
الدرجات العُلا، والنعيم المقيم، والقرب منه، والزلفى لديه، قال سفيان
الثوري ـ رحمه الله ـ: (إنما فضل العلم لأنه يتقى به الله، وإلا كان كسائر
الأشياء). فمن طلب بالعلم والعمل، سيادة على الخلق، وتعاظما عليهم،
وإظهارا لزيادة علمه، ليعلو به على غيره، فهو متوعد بالنار، كما قال
المصطفى إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon : ((من طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يجاري به العلماء، أو يصرف وجوه الناس إليه، أدخله الله النار))
[رواه الإمام أحمد والترمذي][5]. وقال علي بن أبي طالب إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Radia-icon :
(يا حملة العلم، اعملوا به، فإنما العالم، من عمل بما علم فوافق عمله
علمه، وسيكون أقوام يحملون العلم، لا يجاوز تراقيهم، حتى إن الرجل ليغضب
على جليسه إذا جلس إلى غيره).


والعالم المسلم، إذا عبد الله كأنه يراه كرهت نفسه الفتيا، والحرص عليها، والمسارعة إليها، والإكثار منها.

قال
الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ: من عرض نفسه للفتيا، فقد عرضها لأمر عظيم. قيل
له: فأيما أفضل: الكلام أم السكوت؟ قال: الإمساك أحب إلي، ثم قال: وليعلم
المفتي، أنه يوقع عن الله أمره ونهيه، وأنه موقوف ومسؤول عن ذلك.


وكان سفيان الثوري يقول: (ما
كفيت عن المسألة والفتيا، فاغتنم ذلك ولا تنافس، وإياك وأن تكون ممن يحب
أن يعمل بقوله، أو ينشر قوله، أو يسمع قوله، وإياك وحب الشهرة، فإن الرجل
يكون حب الشهرة أحب إليه من الذهب والفضة وهو باب غامض لا يبصره إلا
البصير من العلماء السماسرة).


وكان
أحد السلف يعجبه ما يراه من علم أحد الناس، وحسن خطابه وسرعة جوابه فقال
له يوما، وقد سأله عن مسألة فأجاب: أخشى أن يكون حظك من الدنيا لسانك،
فكان ذلك الرجل، لا يزال يبكي من هذه الكلمة.


إذاً خير لك يا صاحب العلم أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك: إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Start-iconٱدْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Mid-iconوَلاَ
تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـٰحِهَا وَٱدْعُوهُ خَوْفًا
وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مّنَ ٱلْمُحْسِنِينَإدا غاب الإحسان الخطبة 1 End-icon
[الأعراف، 56].

بارك
الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر
الحكيم. أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو
الغفور الرحيم.




[1] أخرجه البخاري ح (50) ومسلم ح (إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Icon_cool.


[2] عزاه
المتقي الهندي في كنز العمال ح (66) إلى الطبراني عن عبادة بن الصامت رضي
الله عنه وهو غير موجود بالمطبوع ، وضعّفه الألباني في ضعيف الجامع (1100).


[3] صحيح البخاري ح (7148).


[4] صحيح البخاري ح (660) ، صحيح مسلم ح (1031).



[5] حسن
، أخرجه الترمذي ح (2654) وقال : حديث غريب. وابن ماجه ح (253) ، والدارمي
ح (367) ، أما الإمام أحمد فقد أخرجه عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي
حسين قال : بلغني أن لقمان كان يقول : يا بُني لا تعلّم العلم لتباهي به
العلماء ، أو تماري به السفهاء وترائي به في المجالس ، فذكره (1/190).

وأخرج أيضاً (2/338) عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Salla-icon:
((من تعلّم علماً مما يُبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب عرضاً من
الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة)). قال سريج في حديثه : يعني ريحها .
وهو حديث صحيح
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sperenza

sperenza



بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:

إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدا غاب الإحسان الخطبة 1   إدا غاب الإحسان الخطبة 1 I_icon_minitimeالجمعة 08 مايو 2009, 13:30

موضوع قيم و في قمة الجود و الروعة
مشكور جزاك الله كل خير
بارك الله فيك اخي تقي و وفقك لما يحب و يرضى
اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم و إلى طاعتك و تقواك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nagisa

nagisa



بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية: 5

إدا غاب الإحسان الخطبة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدا غاب الإحسان الخطبة 1   إدا غاب الإحسان الخطبة 1 I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 08:29

شكراااااااااااااااااا لك تقي على هذا الموضوع الأكثر من الرائع
سلمت يداك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدا غاب الإحسان الخطبة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدا غاب الإحسان الخطبة 2
» منبر الخطبة الاسبوعية
» أبواق النفاق الخطبة 1
» أبواق النفاق الخطبة 2
» أهمية الصبر الخطبة 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأصدقاء العرب :: قسم الإسلام :: الدعوة و الإرشاد-
انتقل الى: