الأصدقاء العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأصدقاء العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من السنن المهجورة4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sperenza

sperenza



بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:

من السنن المهجورة4 Empty
مُساهمةموضوع: من السنن المهجورة4   من السنن المهجورة4 I_icon_minitimeالأربعاء 19 مايو 2010, 01:53

[color=red][size=24] [center][size=21][b]من السُّنن عند اللِّقاء والافتِراق:



قراءة سورة العصر - التَّسليم



عن أبي مدينة الدارمي - رضي الله عنه - قال : ( كان الرَّجلان مِن أصحابِ النَّبيِّ - صلى اللهُ عليهِ وسلَّم - إذا التَقَيا لم يَفْتَرِقا حتى يقرأَ أحدُهُما على الآخر : { وَالْعَصْرِ - إنَّ الْإنْسَانَ لَفِي خُسْر } ، ثُمَّ يُسلِّم أحدُهما على الآخَرِ ) . [صحيح ، " الصحيحة " برقم (2648)] .

قال العلامة الألباني - رحمه الله - :
وفي هذا الحديث فائدتان مما جرى عليه عملُ سلفِنا - رضي الله عنهم جميعًا- :
إحداهما : التسليم عند الافتراق ، وقد جاء النص بذلك صريحاً من قوله - صلى الله عليه وسلم -: " إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ، وإذا أراد أن يقوم فليسلم ، فليست الأولى بأحق من الآخرة " .

وهو حديث صحيح مخرج في المجلد الأول من هذه " السلسلة " برقم (183) ، وهو في " صحيح الأدب المفرد " برقم (773/986) وقد صدر حديثا ، وفي " صحيح زوائد ابن حبان " ( .../ 1931) وهو تحت الطبع .

وفي معناه الأحاديث الآمرة بإفشاء السلام ، وقد تقدم بعضها برقم (184 و 569 و 1493) .

والأخرى : نستفيدها من الْتِزام الصحابة لها وهي قراءة سورة العصر؛ لأننا نعتقد أنهم أبعد الناس عن أن يُحْدِثُوا في الدِّين عبادةً يتقربون بها إلى الله ، إلا أن يكون ذلك بتوقيفٍ من رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - قولًا ، أو فعلًا أو تقريرًا .

ولِمَ لَا ، وقد أثنى اللهُ - تبارك وتعالى - عليهم أحسنَ الثناء ، فقال : { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرينَ وَالْأنْصَار وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بإحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْري تَحْتَهَا الْأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } .

وقال ابن مسعود والحسن البصري : " مَن كَان منكم مُتأسِّيا فلْيتأسَّ بأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فإنهم كانوا أبرَّ هذه الأمةِ قلوبًا ، وأعمقَها عِلمًا ، وأقلَّها تكَلُّفًا ، وأقومَها هَدْيًا ، وأحسنَها حالا ، قومًا اختارهم اللهُ لصحبةِ نبيِّه - صلى الله عليه وسلم - ، وإقامةِ دينه ، فاعْرِفوا لهم فضلَهم ، واتَّبِعوهُم فِي آثارهِم ، فإنهم كانوا على الهُدى المستقيم " . [الصحيحة (6/1) برقم 2648].



ــــــــــــــ


من السنن المهجورة

*كفارةُ المجلسِ*

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قال : سبحان الله و بحمده سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك ، فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه و من قالهافي مجلس لغو كانت كفارة له " .
السلسلة الصحيحة:81

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا كفر الله له ما كان في مجلسه ذلك "الكلم الطيب223

قال ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: نعم هذا أيضاً حديث صحيح ينبغي للإنسان أن يختم مجلسه به لأنه كالطابع على المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .



ــــــــــــ



من السنن المهجورة أيضا

الجلوس حيث ينتهي المجلس



عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال:
" كنا إذا انتهينا إلى النَّبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلم- ؛ جلس أحدنا حيث ينتهي " [" الصحيحة " برقم (330)]

قال الإمام الألباني -رحمه الله-:
(( وفي الحديث تنبيه على أدبٍ مِن آدابِ المجالِس في عهد النَّبي -صلى الله عليه وسلم-، طالما أهمَله الناس -اليومَ-حتى أهل العلم-: وهو أن الرجل إذا دخل المَجلِس؛ يجلس فيه حيث ينتهي به المَجلِس -ولو عند عتَبة الباب!-.

فإذا وجد مِثله؛ فعليه أن يجلس فيه، ولا يترقَّب أن يقوم له بعض أهل المَجلِس من مجلسه -كما يفعل بعضُ المتكبِّرين من الرؤساء والمتعجرِفين من المتمشيِخين-؛ فإن هذا منهيٌّ عنه -صراحةً- فيقوله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلم- :

" لا يُقيم الرجلُ الرجلَ من مقعدِه ثم يجلس فيه، ولكن تفسَّحوا وتوسَّعوا ".

أخرجه " مسلم " وزاد في رواية: " وكان ابن عمر إذا قام له رجل من مجلسه؛ لم يجلس فيه ".
بل ثبت نهيه -صلَّى اللهُ عليهِ وسلم- الرجلَ أن يقوم للرجل مِن مجلسه -كما تقدم برقم (228)؛ فتنبَّه! )). [" نظم الفرائد "، (2/381)].



ـــــــــــــــ


ومن السنن المهجورة :

1. ذكر التسمية عند بدء الوضوء بلفظ : " بسم الله " بلا زيادة فيها.

عن سعيد بن زيد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه** ) (حديث صحيح) رواه : (ابن ماجة) عن سعيد بن زيد. ورواه : (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم) عن أبي هريرة - رضي الله عنهم أجمعين - انظر :[ صحيح الجامع رقم: 7514 ].‌

** ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه : أي عامداً متعمّدا

2. دعاء ختم المجالس بعد الفراغ من الوضوء :

عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كُتِبَ في رق، ثم جُعِلَ في طابع، فلم يُكسَر إلى يوم القيامة) (حديث صحيح) تحقيق الألباني . رواه (النسائي والحاكم) انظر : [صحيح الجامع رقم: 6170 ] و [السلسلة الصحيحة رقم 2333] و [صحيح الترغيب والترهيب رقم 220].‌

بالإضافة إلى الدعاء المعروف الذي رواه عمر - رضي الله عنه -عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين. فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء) (حديث صحيح) رواه (الترمذي) انظر : [صحيح الجامع حديث رقم: 6167 ]. ‌



ـــــــــــــــ


[color=#000080]
من السنن المهجورة في القبر اللحد وهو الأفضل

وقد عَلِمْتُ أن الذي عليه الكثيرون - إلاّ ما شاء الله - في القبر هو الشق. لكن الأفضل هو اللحد وهو من خاصية هذه الأمة.

قال النووي في " المجموع " (5/287):
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من السنن المهجورة4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من السنن المهجورة3
» من السنن المهجورة2
» من السنن المهجورة1
» من السنن المهجورة5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأصدقاء العرب :: قسم الإسلام :: الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: