موضوع: الفـن الزخرفة الإسلامي الثلاثاء 26 يناير 2010, 17:47
[size=21]الفـن الزخرفة الإسلامي
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 821x543.
تميز بأنه فن ذو شخصية واحدة ، فمن يراه يستطيع تمييزه ومعرفته عن غيره من الفنون .
يتسم بالبساطة والبعد عن التكلف والترف .
كما تميز بالوحدة الفنية في المظهر أو الجوهر على الرغم من التنوع الشديد الذي يتمتع به, وذلك راجع للروح الإسلامية و ميله للتحوير والتجريد و البعد عن الطبيعة و الاعتماد على الزخارف النباتية و الهندسية و الخطية .
استطاع تحويل الرخيص إلى نفيس ، أي استخدام الخامات الرخيصة مثل الجص أو الخشب وإضفاء لمساته وزخارفة وألوانة لتضاهي بجمالها أثمن الخامات .
ابتعد عن النحت والتجسيم وتصوير الأرواح ( وذلك لإن الدين الإسلامي بكتابه وسنة نبية صلى الله عليه وسلم حرّم مضاهاة الخالق سبحانه ) ، ولإنه يبحث عن عمق آخر يختص به الفن الإسلامي دون غيره و هو العمق الوجداني .
تميّز أيضاً بالتسطيح في زخارفة المتعددة الأشكال ، فنادراً مانجد الفنان المسلم يلجأ للتجسيم إلا ببروز قليل لبعض الوحدات الزخرفية ، فأستطاع بفنه معالجة التجسيم بالتذهيب وبألوانه المميزة .
الفنان المسلم كان حريصاً على التكرار ، وذلك لكراهيته للفراغ فلجأ لملء الفراغ بتكرار الوحدات الزخرفية سواء كانت الزخرفة في العمارة او الأواني والتحف ، وعبر الغربيون عن هذه الظاهرة في الفنون الإسلامية بإن الفنان المسلم يفزع من الفراغ ، أما بالنسبه للفنان المسلم فالتكرار ليس إلا سعياً منه لإعطاء التكوين الزخرفي جمالية بديعة تختص به .
تعتبر الزخارف الهندسية عنصرا أساسيا من عناصر الزخرفة الإسلامية فقد برع الفنان المسلم في إستعمال الخطوط الهندسية وصياغتها بأشكال فنية رائعة ، وكان الأساس الذي أتى عليه الفنان المسلم هو الأشكال البسيطة كالمستقيمات والمربعات والمثلثات والاشكال النجمية ، والداوئر المتداخلة والمتماسة والمتقاطعة والأشكال السداسية والثمانية والأشكال المتفرعة من كل ذلك ، والزخارف الهندسية تنقل للرائي إحساساً بالسكون كما يبدو فيها في بعض الاحيان إحساس بالحركة نتيجة للتكرار والتبادل المتقابل في استعمال الخامات المختلفة الألوان وتبادل الظل والنور على الأجزاء الغائرة والبارزة في الزخارف.
2 – الزخرفة النباتية :
الزخرفة النباتية من الزخارف الهامة التي تميّز بها الفنان المسلم حيث ابتكر أشكالا نباتية مختلفة خرج بها عن الأشكال الطبيعية كعادته المألوفة في التجريد والتحوير والبعد عن محاكاة الطبيعة ، فمن نظرته وتأملاتة في الطبيعة أستطاع بخياله أن يبتعد بفنه عن محاكاتها ، فأبدع بالتجريد والتحوير والتوريق للعناصر النباتية المختلفة ، حتى ساد مبدأ التجريد والبعد عن المحاكاة على الفن الإسلامي .
3 – الزخرفة الخطية :
تمكّن الفنان المسلم من إدخال الحروف العربية كعنصر رئيسي من عناصر الزخرفة ، فقد كان استعمال الكتابة في أول الأمر على المنتجات الفنية كوسيلة من وسائل الحمد والشكر لله ، إلا أن الفنان استغل هذا العنصر استغلالا جمالياً رائعاً ، وذلك بإستخدام أنواع الخطوط المختلفة وابتكارها ، كما أدخل التوريقات النباتية على بعض الخطوط الزخرفيه مثل الخط الكوفي .
وهنا زخرفة نباتية أُدخل فيها الزخرفة الخطية بجمالية رائعة .
فقد كانت هذه الزخارف دليلاً على الموهبة الفنية العظيمة لدى الفنان المسلم
ودليل على علم متقدم بالهندسة العملية .
هذه امثلة للزخارف اسلامية
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x480.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 805x454.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 785x464.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 656x415.